السبت، 9 نوفمبر 2013

الاحزاب الاردنية توافق على جملة من التوصيات في اجتماعها بشان النووي الاردني

الاحزاب الاردنية توافق على جملة من التوصيات في اجتماعها بشان النووي الاردني
------------------------------------------
عمان 09/11/2013

ومضات سريعة من المؤتمر :
الاردن لا يملك كميات تجارية من اليورانيوم كما تروج لها الحكومة ....

الشركات الاجنبية هي من كانت تنسحب من عمليات المسح و التنقيب لعدم الجدوى الاقتصادية لها !!!

قرار بناء البرنامج النووي الاردني هو قرار سياسي و لا علارقة له بتامين الطاقة !!!!

لمن سيصدر الاردن الطاقة كما تدعي الهيئة ... فكل الدول المحيطة تملك ما يكفيها من الطاقة !!!

لا يوجد شفافية بالمطلق في اعمال الهيئة و هي عبء على جيب المواطن و اقتصاد الوطن و مستقبله !!!

--------------------------------------------------------------

عقدت الأحزاب الاردنية المشاركة في مؤتمر الاحزاب الاردنية الرافضة للبرنامج النووي الاردني إجتماعا موسعا شاركها فيه اعضاء لجنة الطاقة في مجلس النواب بالاضافة الى عدد من الجمعيات البيئية و نشطاء حقوق الانسان و البيئة في الاردن .
المؤتمر الذي استمر لثلاث ساعات ابتدا بكلمات لخبراء الطاقة ( د. ايوب ابو دية - د.علي المر ) تطرقوا لسلبيات البرنامج النووي الاردني و استعرضوا مخاطره و تداعياته على الاردن و الاردنيين .
و اكد الخبراء مجتمعين على ان الاردن لا يملك كميات تجارية و كثيرة من اليورانيوم كما تدعي الحكومة حتى تكسب تاييد المواطنين لبناء المفاعل النووي و اكدوا على ان الشركات الاجنبية هي من كانت تنسحب من العمل نظرا لعدم جدوى انتاج اليورانيوم في الاردن .
و بعد ذلك استعرض نواب الطاقة في مجلس النواب رايهم في البرنامج النووي الاردني و استعرضوا كيفية تاثير الحكومة على النواب لتمرير البرنامج النووي في الاردن .
الحضور اجمع على ان البرنامج النووي الاردني انما هو برنامج سياسي بحت في المقام الاول و ليس كما تصرح الهيئة بان الغاية ايجاد وسائل للطاقة و هو ما اكدته النائب هند الفايز في احدى مداخلاتها حيث اشارت الى ان صاحب الجلالة فال لها بان القرار سياسي .
و اشار رئيس لجنة الطاقة في مجلس النواب المهندس عاطف قعوار الى ان الهيئة الذرية تتخبط في الكلام و تعد المواطنين بالرخاء بعد عشرين عاما و تعدهم بتصدير الطاقة غير مدركين ما الثمن مقابل ذلك .
و استغرب في سؤال له لمن سيصدر الاردن الطاقة ؟ اذا كانت جميع دول المنطقة المحيطة بالاردن تملك ما يكفي سد حاجتها من الطاقة .
من جانيه ابدى النائب جمال قموه من لجنة الطاقة في مجلس النواب استيائه من الطريقة التي تتعامل بها الهيئة مع مطالب النواب و شدد على خطورة البرنامج النووي على الارض و البيئة و الانسان معا .
و كان اللافت في المؤتمر الحضور و المشاركة المكثفة للنشطاء و الجمعيات البيئية في الاردن
و قدمت الاحزاب الاردنية في كلماتها رؤيتها لاردن خالي من النووي و شددت على ضرورة رفض البرنامج نظرا لمخاطره و في ظل وجود بدائل .
و في ختام المؤتمر وافق المجتمعون على التوصيات التالية :
1- تاسيس هيئة للتنسيق لعقد مؤتمر وطني موسع لمناقشة اخطار و تداعيات البرنامج النووي .
2- تتكون اللجنة من نائب من لجنة الطاقة و حزب اردني يمثل الاحزاب الاردنية و ناشط بيئي يمثل النشطاء و الجمعيات البيئية .
3- رفض الاحزاب المشاركة للبرنامج النووي الاردني
4- مطالبة الحكومة الاردنية بوقف تنفيذ البرنامج النووي الاردني
5- مطالبة اعضاء مجلس النواب السابع عشر برفض البرنامج النووي الاردني
6- المطالبة بدمج هيئة الطاقة الذرية الاردنية بوزارة الطاقة لتوفير الشفافية خصوصا بعد تعارض الارقام التي تصدرها الهيئة من حين لاخر .
تتبنى الاحزاب الاردنية المشاركة مناهضة البرنامج النووي الاردني في انشطتها و فعالياتها و تولي البرنامج الاولوية في الاهتمام و الترويج لمعارضته .
7-استخدام كافة الوسائل السلمية المشروعة و القانونية من اجل ايقاف تنفيذ البرنامج النووي الاردني و من ضمنها اقامة دعوى قضائية على الحكومة بسبب اقتياد البلد و المواطنين للمجهول و كذلك تنظيم حملة تواقيع مليونية للرفض .
و في ختام المؤتمر دعا كل من النائب هند الفايز الحضور على مخاطبة نواب مناطقهم للتصويت لصالح اعضاء لجنة الطاقة في مجلس النواب منعا لوصول بعض النواب المتحالفين للحكومة و الهيئة لعضوية لجنة الطاقة حتى تبقى لجنة الطاقة كما عرفها المواطنون معارضة للبرنامج النووي الاردني .
كما دعا السيد غازي جنيب الفايز من تيار ال_36 المشاركين للمشاركة في اعتصام يوم السبت القادم تقيمه قبيلة بني صخر في قصر عمره ضد بناء المفاعل النووي الاردني
و كان المؤتمر قد حضره كل من :
1- حزب جبهة العمل الاسلامي
2- حزب الحرية و المساواة
3- حزب الامة
4- حزب الفضيلة
5- حزب الخضر الاردني - تحت التاسيس
6- تيار الـ 36
7- حزب التجمع الديمقراطي ( تواد)
8- حزب الجبهة الاردنية الموحدة
9- النائب هند الفايز
10- رئيس لجنة الطاقة في مجلس النواب المهندس عاطف قعوار
11- النائب المهندس جمال قموه
12- مستشار وزارة البيئة السيد رؤوف الدباس
13- المهندس عزام الحمايدة ممثلا لـ green teck
14- د. عمر الشيشاني ممثلا لـ الجمعية الاردنية للبيئة
15-م. سعد الدويكات - ممثلا لجمعية الازرق للتنمية البيئية
16- حزب الرفاه الاردني

و قد شارك من الخبراء كل من :
1- الدكتور ايوب ابو دية
2- الدكتور علي المر

الى جانب عدد من النشطاء البيئيين و الحقوقيين في الاردن

و في الختام تقدم حزب الخضر الاردني تحت التاسيس من جميع المشاركين بالشكر و التقدير لمشاركتهم الفاعلة و لموافقتهم على التوصيات و على انعقاد مؤتمر وطني اوسع يضم كافة شرائح المجتمع سعيا نحو رفض البرنامج النووي الاردني و اغلاق ملفه نهائيا .

و من جانب اخر اجرى راديو صوت البلد حوارا مع السيد غاندي ابو شرار من حزب الخضر الاردن قبيل انعقاد المؤتمر استفسر من خلالها عن التوصيات التي يامل الحزب بالخروج منها من المؤتمر حيث اشار الى ان الحزب وضع جملة من التوصيات يامل في اجماع المشاركين عليها .

كما اجاب السيد غاندي ابو شرار على سبب معارضة الحزب للبرنامج النووي حيث اشار الى ان السبب يعود الى عدم جدواه الاقتصادية و البيئية و لمخاطره الجمة و الخطيرة التي تفوق قدرة الاردن و الاردنيين على تحمله بالاضافة الى شبهات فساد كثيرة تدور حول البرنامج و من اهمها علاقة اسرائيل و دورها في البرنامج بخلاف ما تدعي الحكومة حتى تبعد عن نفسها الشبهات .

و شارك من حزب الخضر الاردني كل من السيد محمود نعيمات و ياسين البشارات و المهندس فادي العمرو بالاضافة الى وكيل المؤسسين السيد غاندي ابو شرار .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Thank you for your participation