الاثنين، 16 سبتمبر 2013

مناشدة صادرة عن حزب الخضر الاردني – تحت التأسيس للحكومة الأردنية

عمان 16/09/2013
لتلتفت الحكومة إلى أمننا القومي الداخلي قليلاً
مناشدة صادرة عن حزب الخضر الاردني – تحت التأسيس للحكومة الأردنية
بينما تجتهد حكومتنا مشكورة في حماية أمننا القومي على الصعيد الخارجي فانها تغفل عن حماية امننا القومي الداخلي المتمثل في الحفاظ على ما تبقى من مصادرنا الطبيعية و البيئية محولة بتقاعسها وجه الاردن الحضاري و ما تبقى من مصادره الى صورة مشوهة .
و طالما لا تهتم حكومتنا الرشيدة ممثلة بوزاراتها و دوائرها المعنية بايلاء  المصادر الطبيعية و البيئية المزيد من الاهتمام و الرعاية الحقيقيتين فان التقاعس الحكومي سيبقى مستمرا و موجودا ليساعد على التدهور البيئي المتزايد و الذي وصل الى خطه الاحمر  الخطير منذ عقدين من الزمن محذرين من كارثة بيئية باتت بحكم المؤكد لا بحكم المتوقع بعد الاستمرار في تجريد و تشويه صورة الاردن البيئية .
متسائلين ماذا سنترك لاجيالنا القادمة من مصادر بعد ان استنزفنا جل ما يملكه الاردن من مصادر و بعد ان دق ناقوس الخطر اجراسه منذ عقود و كان ينبغي التعامل معه مسبقا .
فمن حريق متعمد هنا و حريق متعمد هناك و تقطيع متعمد لاشجار نادرة في غابة الارز الى تقطيع عشوائي هنا و هناك لنجد انفسنا بدون اية غابات حرجية او اشجار بعد خمس او عشر سنوات تقريبا .
و البارحة الاحد الموافق لتاريخ 16/09/2013 و بينما كانت تجتهد في حماية امننا القومي الخارجي كان ظهرنا يتلقى ضربة موجعة من الداخل , حيث فوجعنا في حزب الخضر الاردني - تحت التأسيس بما تناقلته وسائل الاعلام المحلية عن حدوث حريق مفتعل لاشجار حرجية معمرة الحق الضرر في 200 شجرة حرجية في منطقة عجلون .
ففي ظل غياب الدور الرقابي الفاعل و عدم وجود مخالفات و عقوبات متشددة و رادعة كفيلة بردع و معاقبة المتسببين  او من تسول له نفسه العبث بالامن البيئي في الاردن فان مسلسل الانتهاكات البيئية سيبقى الى ان نفقد اخر غابة حرجية و اخر شجرة و اخر بئر ماء .

كان حري بالحكومة الرشيدة ان تسرع و تبادر الى اتخاذ اجراءات سريعة و مكثفة و حقيقية بعيد التقطيع المتعمد لاشجار الارز النادرة التي حدثت قبل اسبوع في مدينة جرش و لكنها للاسف لم تبادر الى اتخذ اية اجراءات كتفعيل دورها الرقابي و العمل على وضع تشريعات متشددة حيال هذا العبث الذي يهدد امننا القومي .
اننا نعي جيدا وجود تقصير حكومي واضح فلو كان الامر يتعلق بمسالة داخلية اخرى او بمسالة خارجية لاجتمعت الحكومة خلال ساعات و اتخذت الاجراءات اللازمة و اصبحت بحكم القانون في صبيحة اليوم التالي على ابعد تقدير و لكن و بما ان الامر يتعلق بمسالة لا توليها الحكومة الرعاية و الاهتمام و لا تعتبر ضمن اجندتها فانه من الطبيعي جدا ان لا تبادر الحكومة الى اتخاذ اجراءات سريعة .
و من هذا المنطلق و نظرا لمحدودية صلاحياتنا في حزب الخضر الاردني لكوننا في مرحلة التاسيس الان فاننا نطالب الحكومة و المعنين بالامر إتخاذ الاجراءات التالية :

   1. اننا نطالب في حزب الخضر الاردني - تحت التاسيس من الحكومة برفع درجة الاهتمام بالمصادر البيئية لتكون من اولويات الامن القومي الوطني   حيث ينبغي ان تكون في الاساس .
   2. مبادرة وزارة التربية و التعليم الى وضع اسس منهجية لتدريس مقررات ثقافة حقوق البيئة و التوعية حولها بين طلبتها في  مدارسها .
   3. و مبادرة وزارة التعليم العالي و البحث العلمي الى تبني مقرر لا منهجي متخصص بالثقافة البيئية لتدريسه لطلبة الجامعات .
   4. كما و نطالب كل من وزارة الزراعة و وزارة البيئة بالعمل سريعا على تفعيل الدور الرقابي الجاد لمراقبة و حماية  المصادر البيئية و الطبيعية في جميع مناطق الاردن .
   5. كما و نطالب مجلس النواب الموقر و نوابه المحترمين بضرورة الاسراع في تبني قانون حماية جديد للبيئة في الاردن يشدد من خلاله العقوبات و الغرامات بحق العابثين بأمن بيتنا الاردنية .
لك الله يا وطننا الجميل كم ظلمناك
استضفتنا و وفرت لنا المآوى و الماء و الظل فاسانا حسن الضيافة
فكيف ستستضيف من سيخلفنا و ماذا سنترك نحن لهم
لك الله يا اردن

حزب الخضر الأردني – تحت التأسيس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Thank you for your participation